الباحث في الحضارات خزعل الماجدي يصدر كتابة الأول عن “الحضارة اليمنية”

أخبار محلية - يمن مونيتور اليمن

الباحث في الحضارات خزعل الماجدي يصدر كتابة الأول عن “الحضارة اليمنية”

يمن مونيتور قسم الأخبار أصدر الشاعر العراقي والباحث في الحضارات القديمة وتاريخ الأديان الدكتور أخبار محلية اليمن يمن مونيتور قسم الأخبار أصدر الشاعر العراقي والباحث في الحضارات القديمة وتاريخ الأديان الدكتور خزعل الماجدي كتابة مشاهدة الباحث في الحضارات خزعل الماجدي يصدر كتابة الأول عن “الحضارة اليمنية” والان إلى التفاصيل

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدر الشاعر العراقي والباحث في الحضارات القديمة وتاريخ الأديان الدكتور خزعل الماجدي، كتابة الأول عن الحضارة اليمنية بجزئين “الأول والثاني”، وذلك ضمن سلسلة كتبة السابقة التي أصدرها في “تاريخ الحضارات”.

وقال الباحث الماجدي في بيان على حسابه بفيسبوك، “بعد جهود طويلة في التأليف والتصميم والإخراج استغرقت سنوات طوال نُشر كتابي ( الحضارة اليمنية) بجزئين، عن دار الرافدين في بيروت ومنشورات تكوين في الكويت”.

وأشار إلى أن صدور كتاب الحضارة اليمنية، يأتي بالتزامن مع افتتاح  معرض الرياض الدولي للكتاب الذي يفتتح اليوم الخميس 29 / 9 / 2022، بجناح منشورات تكوين  H218  ، وهو متوفر في مكتبة ودار الرافدين في شارع المتنبي ببغداد.

يتكون كتاب الحضارة اليمنية، الجزء الأول من ثمانية فصول وقد جاء في كلمة الغلاف الأخير مايلي: “الحضارة اليمنية جوهرة نادرة بين حضارات العالم القديم، فهي تتناظر وتلتقي، بإطارها العام مع تلك الحضارات، لكنها تنفرد عنها بخصوصيتها التي تُعطيها مكانة خاصة بينها”.

يرى الكتاب أن هذه الحضارة استطاعت ترويض بيئتها الجغرافية والمناخية لصالح بناء قاعدةٍ زراعية متقدمة رغم تذبذب أمطارها الموسمية وعدم وجود أنهارٍ فيها، وقد دفع ذلك بها نحو الإبتكار العبقري لبناء السدود العظيمة والصهاريج والأحواض الصخرية، ثم التحكم بسيول الطمي والأمطار وخلق بيئة زراعية خصبة تكفّلت بتوفير معظم غذاء أهلها طيلة زمن تلك الحضارة. ثم منحت أرضها، دون بقاع العالم كلّه ، مصادر البخور والُبان واللادن والمرّ والعطور والتوابل ، فصارت اليمن مركز العالم التجاريّ بها ، ومنحها هذا المنجز فرصة التلاقح مع حضارات وشعوب العالم .

ويصف ويحلل ويناقش الجزء الأول من الحضارة اليمنية، ثمانية فصولٍ مزودة بالمراجع والجداول والصور، سبعة منها مخصصة لعناصر هذه الحضارة وهي العناصر “الجغرافية، التاريخية ، السياسية ، القانونية ، العسكرية، المدنية، الإقتصادية”، ويقدّم لها بفصلٍ تمهيديّ هو عبارة عن مدخلٍ لليمن والتعريف به وبمراجع الدراسات الخاصة به ، والعلماء الذين عملوا على تنقيب آثاره وتدوين وقراءة نقوشه المكتوبة .

ويتناول الجزء الثاني بقية عناصر هذه الحضارة مع فصلٍ ختاميّ لمعايرتها والحكم عليها
التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


مشاهدة الباحث في الحضارات خزعل الماجدي يصدر كتابة الأول عن

الباحث في الحضارات خزعل الماجدي يصدر كتابة... ..علما ان هذه تفاصيل الباحث في الحضارات خزعل الماجدي يصدر كتابة الأول عن “الحضارة اليمنية” نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع قد تم نشرة ومتواجد على يمن مونيتور وقد قام فريق العمل والتحرير في الصحافة نت بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - New press


اخبار ساخنة اليوم


( الصحافة نت )قارئ بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه و لا تعبر عن رأي الموقع
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافه نت ) © 2022-2016.