في اليوم العالمي للقهوة.. رائحة الأجداد تجذب اليمنيين إلى المقاهي القديمة (تقرير خاص)

أخبار محلية - يمن مونيتور اليمن

في اليوم العالمي للقهوة.. رائحة الأجداد تجذب اليمنيين إلى المقاهي القديمة (تقرير خاص)

يمن مونيتور وحدة التقارير من محيي الدين فضيل لا تزال الكثير من الم دن اليمنية تحافظ على أخبار محلية اليمن يمن مونيتور وحدة التقارير من محيي الدين فضيل لا تزال الكثير من الم دن اليمنية تحافظ على العشرات من المقاهي مشاهدة في اليوم العالمي للقهوة.. رائحة الأجداد تجذب اليمنيين إلى المقاهي القديمة (تقرير خاص) والان إلى التفاصيل

يمن مونيتور/ وحدة التقارير/ من محيي الدين فضيل

لا تزال الكثير من المٌدن اليمنية، تحافظ على العشرات من المقاهي القديمة، وتجذب الشباب وكبار السن وكذلك الصغار، ففيها يجد الزبائن رائحة أجدادهم، ومصدر لراحة البال وتبادل الحديث والهروب من يوميات العمل والمنزل، ولا يزال القائمون على هذه المقاهي يحرصون على عدم إجراء أي تغييرات جذرية في تصاميم تلك المقاهي للحفاظ على هويتها المتصلة بالماضي وذكرياته.

“مقهى علاية” واحد من تلك المقاهي اليمنية القديمة التي يعود تاريخها للعام 1990، وتقع في عزلة النجيبة بمديرية المخا بمحافظة تعز (جنوب غربي اليمن)، وإليها يحج عدد كبير من الكبار والشباب وصغار السن، على نحو معتاد ويومي، يشربون القهوة ويتبادلون الضحك والابتسامة”.

ففي الصباح الباكر، يجتمع كبار السن في المقهى مع بعض الشباب لشرب الشاي والقهوة في هذا المقهى، ومن ثم الدخول في نقاشات يومية عن الوضع السياسي والاقتصادي والزراعي في البلد، في جلسة ملتقى لا يشبه كثير من الملتقيات لكنه بات يمثل واحد من أبرز الملتقيات التراثية الشهيرة لكبار السن وبعض الرواد للمقهى منذ أكثر من عقدين من الزمن على نحو يومي”.

يقول محمد المشرقي، في حديث لـ”يمن مونيتور”، إن “المقهى يعد أحد المعالم الشعبية التاريخية للمدينة والذي يشتهر بتقديم الشاي والقهوة لزواره، بالإضافة إلى وجبة الخمير خلال فترة الصباح كنهج يومي اعتاد عليه الناس، غير أن طريقة صناعة القهوة حولت كبار السن إلى مدمنين يأتون لزيارته يوميا وارتشاف الشاي منه وتناول وجبة الفطور به بدلا عن منازلهم”.

من جانبه، يقول الحاج علي محمد صالح (60 عاما)، إن “الناس تأتي إلى المقاهي هذه لإعجابها في الأماكن القديمة والتراثية، فضلاً من أن مقهى علاية أول مقهى شعبي في المنطقة، ولدى الناس فيه ذكريات وجلسات يسترجعون ذكرياتها حينما يلتقون بعد غياب طويل في ذات المكان”.

وأضاف الحاج علي أن “الكثير من الناس تأتي إلى هذا المقهى على نحو شبه يومي لتناول الشاي والقهوة وتبادل الحديث حيث يسمح المقهى للزوار بقضاء ساعات طويلة في فناءه”.

وأوضح، “أن الناس في المقهى يتبادلون الحديث في شتى المجالات بما فيها المجال الزراعي الذي يهتم كبار السن في الحديث حوله، إض
التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


مشاهدة في اليوم العالمي للقهوة رائحة الأجداد تجذب اليمنيين إلى

في اليوم العالمي للقهوة.. رائحة الأجداد تجذب... ..علما ان هذه تفاصيل في اليوم العالمي للقهوة.. رائحة الأجداد تجذب اليمنيين إلى المقاهي القديمة (تقرير خاص) نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع قد تم نشرة ومتواجد على يمن مونيتور وقد قام فريق العمل والتحرير في الصحافة نت بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. UK Press24 - ايجي ناو - سبووورت نت - صحافة الجديد - 24press - New press


اخبار ساخنة اليوم


( الصحافة نت )قارئ بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه و لا تعبر عن رأي الموقع
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافه نت ) © 2022-2016.